الأربعاء 20-سبتمبر -2017

البحر الميت :اكتمال خطط إعادة تأهيل حوض نهر الاْردن - صور

ديرتنا الجديد

ديرتنا نيوز - توفيق المبيضين

 قال وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر، وزارة المياه / سلطة وادي الأردن، انتهت أخيرا من اعداد خطط وبرامج ودراسات أعادة تأهيل حوض نهر الاردن، الذي عانى الإهمال لسنوات طويلة.
وبين الناصر خلال رعايته أمس المؤتمر الوطني لعرض الخطة الشمولية لإعادة تأهيل حوض نهر الاردن، والذي عقد بالتعاون و بدعم من منظمة إيكوبيس الشرق الأوسط , وحضره رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية جمال الصرايرة ورؤساء البلديات في منطقة وادي الاردن وعدد كبير من الناشطين في مجال البيئة , بين أهمية إعادة إحياء هذا المعلم التاريخي، ما ينعكس إيجابا على الواقع المائي والبيئي وتطوير المجتمعات المحلية في وادي الاردن.
 وأضاف ان الوضع الراهن للنهر من اهم المواضيع المؤرقة التي تشغل بال المتخصصين بالشأن البيئي، لخصوصية هذا النهر التاريخية و الدينية.
 وأشاد الناصر بجهود سلطة وادي الاردن بمتابعة ملف المياه المشتركة مع دول الجوار و المحافظة على حقوق الاردن المائية، مؤكدا جهود الحكومة وسعيها الدائم لتعزيز الحصاد المائي والبيئي في المملكة انفاذا لكتاب التكليف السامي. .
 ودعا امين عام سلطة وادي الاردن المهندس سعد ابو حمور، لتشكيل لجنة فنية متخصصة تشمل مندوبين من المؤسسات ذات العلاقة، لدراسة مقترحات إعادة تأهيل حوض نهر الاردن، ووضع الشروط المرجعية لتأهيل منطقة الباقورة، وتنظيم العديد من الزيارات الميدانية الى المنطقة والمشاركة بالعديد من الانشطة والفعاليات التي من شأنها تطويرها .
 ولفت الى الخطر الذي يواجه المصادر المائية في حوض نهر الاردن السفلي، وتدهور النظام البيئي فيه، فيما يشارك بالمؤتمر كل من يتحسس هذه المخاطر، للمحافظة على هذا النهر الخالد، الذي يشكل قيمة تاريخية وحضارية ودينية منذ الاف السنين.

 وأضاف أبو حمور، ان الموارد المائية تشكل عصب التنمية الاقتصادية الشاملة، مع الموارد المائية، واتساع الفجوة بين المتاح و المطلوب منها، بسبب المتغيرات المناخية والسياسية، ما دفع إلى تبني سياسة ادارة الازمات بدلا من الارتكاز على الخطط و البرامج المسبقة وتنفيذها.

و تحدث المهندس منقذ مهيار رئيس جمعية اصدقاء الأرض الاردن , وشكر كافة المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني والناشطين على دورهم الكبير في لفت انظار العالم إلى خطورة التلوث الكبير الذي لحق بنهر الاردن , الأمر الذي ساعد إلى حد كبير في وقف هذا التلوث والحد من الأضرار التي لحقت بمياهه.
 يذكر أن المؤتمر يهدف الى وضع خطة تنموية متوسطة المدى للعام 2025 وطويلة المدى للعام 2050 لوادي الاردن تشمل جميع الاوجه الخدماتية والبيئية والسياحية و الاثرية، يكون عصبها الرئيس توفير المصادر المائية الكافية والحفاظ عليها إضافة الى وضع التصورات الشاملة، لاعادة تأهيل حوض نهر الاردن السفلي، الممتد من جنوب بحيرة طبريا وحتى شمال البحر الميت بالتعاون مع الشركاء المحليين والدوليين.

 

ديرتنا الجديد

 

ديرتنا الجديد

ديرتنا الجديد

 

ديرتنا الجديد

ديرتنا الجديد

ديرتنا الجديد

 

ديرتنا الجديد

ديرتنا الجديد

ديرتنا الجديد

ديرتنا الجديد

 

ديرتنا الجديد

ديرتنا الجديد

ديرتنا الجديد

ديرتنا الجديد

ديرتنا الجديد

 

ديرتنا الجديد

 

ديرتنا الجديد

 

 

 

ديرتنا الجديد

أضف تعليق

اقرأ المزيد


لا مانع من الاقتباس وإعادة النشر شريطة ذكر المصدر، وجميع المقالات والتعليقات لا تعبر عن وجهة نظر الموقع